نون بوست – تيوغزة
نظمت الثانوية التأهيلية ايت بعمران بتيوغزة وجمعية اباء وأمهات واولياء امور التلميذات والتلاميذ للمؤسسة بشراكة مع المنتدى الوطني للتوجيه والمصاحبة الجامعية ومؤسسة ايت اعزة للتنمية والتضامن وبتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبدعم من المجلس الاقليمي . النسخة الأولى من ملتقى تيوغزة للتوجيه تحت شعار “التوجيه رافعة اساسية لأفق دراسي واعد ” وذلك يوم السبت 23فبراير 2019 برحاب المؤسسة.
توزعت انشطة هذا الملتقى على مرحلتين:
1- الجلسة الافتتاحية : بعد افتتاحها بما تيسر من الذكر الحكيم والاستماع الى النشيد الوطني. تم الترحيب بالضيوف الكرام والتاكيد على اهمية هذا الملتقى من طرف مدير المؤسسة .كما تدخل السيد المدير الاقليمي والذي أكد في كلمته على اهمية التوجيه المدرسي والمهني في تحديد المسار الدراسي للتلميذ . و بعد كلمة السيد رئيس المنتدى الوطني للتوجيه وكلمةالسيد رئيس مؤسسة ايت اعزة للتنمية و التضامن وكلمة الأكاديمية للترببة والتكوين وكلمة جمعية الآباء ، قدم المدير الاقليمي شهادة شكر وتقدير الى السيد رئيس المنتدى الوطني للتوجيه
2- الورشات التكوينية : تم توزيع التلاميذ على سبع ورشات تم تاطيرها من طرف الاساتذة الجامعيين كل واحد حسب تخصصه ومن طرف اطر التكوين المهني واطر التوجيه التربوي . حيث كانت الورشات على الشكل التالي:
الورشة 1 : نظام الدراسة بكليات الطب و الصيدلة وكلية التمريض.
الورشة 2 : نظام الدراسة بالمدارس العليا: ENCG – EST
الورشة 3 : نظام الدراسة بالمدارس العليا: ENCA – ENA
الورشة 4 : بنظام الدراسة بكليات الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الشريعة .
الورشة 5 : نظام الدراسة بكليات العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية .
الورشة 6 : نظام الدراسة بالمسالك الدولية للبكالوريا المهنية .
الورشة 7 : نظام الدراسة بالتكوين المهني .
وتجدر الاشارة الى ان هذا الملتقى حقق نجاحا باهرا ولقي استحسانا كبيرا من طرف جميع المتدخلين و الاباء الحاضربن ومن طرف جميع التلاميذ لانه حقق الغاية من انعقاده وذلك باستفاذت الفئة المستهدفة من كل التوجيهات التي تم تقديمها . وفي نهاية الملتقى تم تقديم شواهد التميز لتلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا المتفوقين خلال الدورة الاولى . كما قدم رئيس رابطة جمعية الاباء بالاقليم تذكارين لكل من مدير المؤسسة ورئيس جمعية الآباء بالمؤسسة.