أسا الزاك ملتقى الصالحين

20 نوفمبر 2019
أسا الزاك ملتقى الصالحين

 

محمد أنفلوس

تستهويك بعض المدن لنظافتها أولعظيم عمرانها،او لجمال طبيعتها.لكنني تسحرني المدن ذوات الحكايات  والتاريخ العتيق الذي تحكيه ازققتها ومبانيها وشواهد قبورها .المدن التي تروي الامها وامالها .

عندما سافرت هذا الشهر النبوي الى مدينة اسا الزاك لاول مرة في حياتي وانا ابن هذا الجنوب الشاسع الخالي،احسست بمدينة  تنبض بالحياة ولها روح  تلمسها في كل شبر من أرضها رغم بعض الاسمنت والحجارة الضخمة و الاضواء المبهرة .

يُقال في كلميم ان شوارعها غير منصفة:شارع افني يؤدي الى مدينة افني ،وشارع الطانطان يقود الى طانطان وشارع أكادير يتجه الى مدينة اكادير بينما شارع فرنسا يؤدي الى مدينة اسا.

حملنا شارع فرنسا الى الطريق الرئيسية الصلبة والاجمل من بين كل الطرق المهترئة لجهة واد نون.طريق تخترق بكل يسر سلسلة جبال باني رغم وعورتها وارتفاعها لتصل الى ذروتها عند قمة جبل امزلوك حيث يوجد مسجد صغير تقول عنه الحكاية:لابد للزائر ان يصلي ركعتين بهذا المسجد ويطلب التسليم كي يباركه أهل هذه الارض.

شجر الطلح اكثر ما يميز جغرافية المكان وخيام بدو تنبت من لاشئ وفجأة يقطع طريقك قطيع من الابل يجبرك على ان تنظر للابل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت .

عند مدخل المدينة ،يستقبلك (براج) رجال الدرك يسألونك عن أوراق السيارة وعن بطاقتك والى اين تتجه فتدرك انك في منطقة حدودية .تخبرك الجغرافيا ان مدينة  أسا هي المدينة الاقرب الى تيندوف . ويخبرك التاريخ انها تعرضت لحصار جبهة البوليزاريو نهاية 1979الى بداية 1980 حصار دام ستة اشهر.وتخبرك التربية الوطنية أن بكل بيت من بيوتها او مداشرها الا وتجد شيخا كان عضوا سابقا فى جيش التحرير والمقاومة او شابا ينتمى الى القوات المسلحة الملكية .فجأة تسقط قبعة رجل الدرك وتحملها الريح بعيدا فيسلمك اوراقك بسرعة ليلحق بقبعته مهرولا، فتبتسم لظرافة المشهد وتتمنى لهم يوما سعيدا

من حسن حظي اني صادفت أكبر حدث يميز المدينة عبر قرون. “ملكى الصالحين” باللهجة الحسانية او ملتقى الصالحين هو  موسم ديني سنوي لزاوية أسا .

حدث ينظم ازيد من سبعة قرون تزامنا مع ذكرى مولد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم  .تصور معي : سبع قرون ،بلغة المهرجانات النسخة السبعمائة لموسم صار مع مرور السنوات علامة مهمة في تاريخ التصوف في المغرب على طريقة أهل الصحراء و ملتقى سنويا للقبائل الصحرواية .

تأسرك الزاوية بموقعها العالي وسط قصبة القصر وهي شبح مدينة خالية لم يبق منها الا اطلال عاصمة قديمة فتحس بنفحات الشيخ ايعزى وايهدى بسلطته الدينية والسياسية.والاهم حب الناس له ولاولاده واحفاده وأحفاد احفاده.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • حاضر و ناظر
    حاضر و ناظر 21 نوفمبر 2019 - 8:38

    مند مئات السنين حينما يعلن عن وفاة احد الاشخاص والدي يعتقد انه ولي صالح و الله اعلم ان كان صالحا او غير صالح يقوم بعض ساكنة بلدته ببناء ضريح فوق قبره و كما هو معروف في شريعتنا ان البناء على تلك القبور حرام قطعا و دبح الاضاحي عندها شرك بالله و لا يجوز اكل لحمها شرعا.
    و نفترض ان الشخص الدي يعتقد انه ولي صالح لو اعاد الله له روحه لتبرأ من عمل هؤلاء و المشكل لا يتوقف عند هدا الحد بل يتجاوزه الى ما هو أبعد حيث بعد مرور السنين تبدأ ساكنة بلدة المتوفي باقامة ما يسمى الموسم الديني و في موعد سنوي محدد فتكثر المنكرات و البدع الى حدود الشرك بالله. قال النبي صلى الله غليه و سلم *لا تجعلوا بيوتكم قبورا و لا تجعلوا قبري عيدا و صلوا علي فان صلاتكم تبلغني حيث كنتم * . بمعنى لا تجعلوا بعد وفاتي يوما تتواعدون فيه لاقامة الموسم الديني و هو ما نشهده اليوم و للاسف الشديد في الالاف من المواسم ببلادنا و نجد الجهات الرسمية ببلادنا تشجع على دلك لان هدفها هو الهاء الشعب و اخضاعه.
    ان فرنسا الدولة العلمانية تساهم بملايين السنتيمات من اجل ترميم الاضرحة ببلادنا و لديها رغبة جامحة ان ترى غالبية الشعب يعيش طقوس الوثنية و هو الامر الدي يصب في مصلحتها.
    سيدي فلان المتوفى الله اعلم به ان كان صالحا او غير دلك .يقال –شحال من قبة كتزار و مولاها فالنار.–. سيدي فلان في عداد المقبورين و ليست له اي منفعة او مضرة لزواره. بل هو من يحتاج الينا ان ندعو له و نطلب له المغفرة من الدنوب. و لا مجال للاعتقاد بالتبرك به اثناء زيارتنا لضريحه و ان لا نرجو الشفاء و قضاء اغراض دنيوية بالدعاء عند قبره لان من فعل دلك فقد جعل هدا المقبور وسيطا له عند الله و ان هدا العمل يعتبر عبادة بمعنى ان الفاعل له فكانما يعبد صاحب القبر و العياد بالله بدليل كلام الله عز وجل * و ما نعبدهمالا ليقربونا الى الله زلفا* صدق الله العظيم.
    النبي صلى الله غليه و سلم خير البشرية فحينما تزور قبره يجب عليك ان تكتفي بالسلام عليه و ان تقول فقط جزاك الله عنا خيرا و تنصرف فما بالك بغيره من هؤلاء المقبورين . ادن على هدا الاساس فلا يعظم الا الله سبحانه و تعالى.
    فعلى هدا الشعب العظيم ان يتفقه في دينه و ان يحتاط من الاعداء المتمثلين في الدوائر المعادية للاسلام و التي تسعى جاهدة كي تنشر مظاهر الشرك و الوثنية و تحب ان يكون غالبية الشعب أميا جاهلا لا يعرف عن دينه الا الاسم و عن القرآ ن الا الرسم.
    فكل من قصد تلك المواسم البدعية الشركية و لم يقدم النصيحة للمخالفين فهو في نظر الشريعة فكانما شارك في الاثم و المعصية لان من المنطقي ان حضورك هناك فكانما تبارك دلك الاحتفال مما تساهم في ازدياد الحضور كثافة سنة بعد سنة فيظن غالبية الاميين و الجهال الحاضرون خاصة ممن يرتكبون تلك البدع و المنكرات انهم على جادة الصواب و العكس انهم ضحية سياسةو مكر خبيث.
    حكى لي يوما احد الاصدقاء انه سبق ان حضر باحد المواسم الدينية بالصحراء فامره احد الصحراويين مشجعا اياه قائلا –كل لحم الصوولاح راهو زاين و فيه الشفاء و الدواء– …هدا مثال لما يعتقده بعض زوار المواسم للاسف الشديد.
    المستفيد الاكبر من تلك المواسم هم شيوخ الاضرحة و اقرباؤهم بحيث يتلقون هبات مالية مهمة من الدولة و يستفيدون من اموال يقدمونها الزوار و المعروفة باسم* فلوس الزيارة* اضافة الى اموال و اكباش و مواد التموين مصدرها مغاربة الداخل التجار و كدا مغاربة الخارج .

الاخبار العاجلة