حاوره علي الكوري
1) كيف تتم التحضيرات للدخول المدرسي الحالي بإقليم كلميم في ظل جائحة فيروس كوفيد19 ؟
النمط التربوي المعتمد هو عملية التدريس بالتناوب على اساس تخصيص فترات للتعليم الحضوري وأخرى للتعلم الذاتي بشكل تناوبي ( 50 % لكل واحد منهما ) حسب الامكانيات المتاحة بكل مؤسسة – تقسيم التلاميذ الى فوجين .
- اعداد إستعمالات الزمن موزعة الى شقين الاول تعليم حضوري والثاني بشكل متساوي ( أفواج تستفيد من الدروس الحضورية وفي نفس الوقت أفواج أخرى تستفيد من التعلم الذاتي بشكل تناوب ) كما تم تخصيص الحصص الحضورية أولا للانشطة التعليمية البنائية للتعلمات ، وثانيا لإعطاء إرشادات حول كيفية التعامل مع بقية الأنشطة الواردة في كتاب المدرسي وفي الموارد التعليمية الاخرى. يتم الإستغناء عن كل الانشطة الحضورية التي يشتغل فيها التلاميذ على شكل مجموعات .
2) هل ستلتزم المديرية بتوفير الوسائل الوقائية سواء بالعالم القروي او الحضري ؟
تطبيق برتكول الصحي بجميع المؤسسات التعليمية :
. إلزامية إرتداء الكمامات الواقية
. غسل وتطهير اليدين بشكل منتظم المرافق .
. تطبيق الإجراءات الوقائية بالمطاعم وبالداخليات .
.التعقيم المستمر لمختلف مرافق.
تهوية الحجرات الدراسية- ومختلف ووسائل النقل .
.تدابير المراقبة ) نمط تربوي بزاوج بين التعليم الحضوري والتعلم الذاتي في إطار توافقي وتكاملي .
. تقوم رصد والتدخل السريع في حالة الاشتباه بالاصابة بالفيروس .
- وسائل النظافة والتعقيم بالمؤسسات :
تم توفير كمية من مواد التعقيم ومواد التنظيف لكل المؤسسات التعليمية تخصيص أرصدة جمعية دعم مدرسة النجاح لبناء التعلمات ومجابهة كوفيد19 ، ومراسلة السادة المديرين من أجل إقتناء مواد التنظيف والتعلم .
3) بخصوص الداخليات والمطاعم في بعض المؤسسات هل يوجد تغير فيها أم هي سائرة كالمعتاد .
سيستفيد جميع التلاميذ الداخليين من دروسهم وسيتم إعتماد استعمالات الزمن بالنسبة للمؤسسات التي تتوفر على أقسام داخلية ومطاعم تسمح بالتناوب بين فوجين لكل اسبوع حضوري واسبوع تعلم ذاتي وبذالك تكون الطاقة الاستعابية تسمح بالتباعد الجسدي .