القافلة الوطنية حول الصحراء المغربية بالمؤسسات السجنية تحط الرحال بجهة وادنون

7 أكتوبر 2021
القافلة الوطنية حول الصحراء المغربية بالمؤسسات السجنية تحط الرحال بجهة وادنون

نون بوست : علي الكوري

حطت القافلة الوطنية حول الصحراء المغربية بالمؤسسات السجنية، اليوم الاربعاء 06 أكتوبر بالمؤسسة السجنية المحلية بويزكارن اقليم كلميم ، تحت شعار “القضية الوطنية، انتماء واعتزاز”.

وتندرج هذه المبادرة في إطار برنامج المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الرامية إلى تأهيل السجناء وإعادة إدماجهم في المجتمع وتعزيز روح المواطنة في نفوسهم.

تأتي تنظيم القافلة في إطار الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وذلك تحت شعار “القضية الوطنية، انتماء واعتزاز”.
وتم تنظيم ندوة حول الصحراء المغربية ، التي أطرها عدد من الفعاليات الحقوقية و الجمعوية وإعلامية ، وسير هذه الندوة الاستاذ انغير بوبكر عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وعضو اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، في كلمته إفتتاحية للندوة شكر جميع المساهمين في هذه القافلة الوطنية التي تروم التعريف بالقضية الوطنية و مواصلة التعبىة الوطنية من أجل وحدة وطنية يشارك في الذود عنها جميع المغاربة .
وتناول كذلك السياق الراهن الذي تعرفه قضية الصحراء المغربية خصوصا بعد الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه وكذا افتتاح مجموعة من القنصليات بالاقاليم الجنوبية المغربية و توالي انهزام خصوم الوحدة الترابية المغربية في المحافل الدولية ولعل أكبر ضربة وجهت هي تصريح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الذي صرح قبل أيام قليلة على أن الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب مقترح واقعي وذو مصداقية .
كما تطرق في مداخلته للادوار الهامة التي يلعبها المجتمع المدني والأحزاب السياسية المغربية في المحافل الدولية من أجل التعريف بالقضية الوطنية مقدما نموذج العمل الكبير الذي تقوم به الشبيبات المغربية في منتديات ولقاءات الأممية الاشتراكية .

بدورها أشارت الفاعلة الجمعوية عيدة اكيدر بالادوار الهامة التي يلعبها المجتمع المغربي في التعبئة والتحسيس والتاطير بخصوص قضية الصحراء المغربية وأشارت إلى مساهمة المجتمع المدني في دحض اطروحات الانفصاليين وطنيا ودوليا.

وعرفت مداخلة الاستاذة زهرة العويسي ممثلة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان وعضوة مجلس جهة كلميم واد نون تطرقت الى موضوع الحكم الذاتي كحل واقعي توافقي قابل للتطبيق ونوهت الديبلوماسية المغربية التي استطاعت كسب الرهان دوليا كما أشارت إلى الأدوار الجديدة للمجتمع المدني وضرورة فتح المجال له للدفاع عن قضية الصحراء المغربية .

وتتميز محطة بويزكارن ، التي تستمر على مدى يومين، بالعديد من الأنشطة المتمحورة حول القضية الوطنية، منها تنظيم ندوة حول الصحراء و رفقتها عدد من الورشات الفنية مثل الرسم والموسيقة والخط العربي ودوري مصغر لكرة القدم ومعرض للمنتوجات الحرفية .

وقد جالت هذه القافلة عدد من المدن المغربية لزيارة مؤسسات سجنية عبر البلاد ، وعرفت إنطلاقتها من مدينة وجدة ، وبعد بوابة الصحراء ستتجه نحوى مدينة العيون ، لتختتم هذه القافلة محطتها بمدينة الداخلة ، وجاءت هذه القافلة التي تقف على السجين بالمؤسسات السجنية وتعليمه كيفية ممارسة حقه الدستوري بالترافع والدفاع عن وحدته الترابية .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma