ماجد الشجعي من الصحراء الى النجومية

21 يونيو 2021
ماجد الشجعي من الصحراء الى النجومية
لحسن صبري

بقلم لحسن صبري

ماجد الشجعي..
هو ماء العينين ولد أحمد والدته مختارة منت بيروك.
وقد أطلقت عليه مجموعة ألقاب للشهرة ، منها لقب “ماء العينين العروسي” بإذاعة العيون، ولقب “ماجد الشجعي” بالنسبة للقناة المغربية الثانية 2m وقناة الجزيرة الرياضية.

نشأته ودراسته:


ولد ماء العينين يوم 22 مارس 1971 بمدينة طنطان، وقد بدأ دراسته الابتدائية في مدرسة “حفصة بنت عمر”. انتقلت عائلة ماء العينين من مدينة طنطان الى مدينة كلميم، فمكثوا فيها لعدة سنوات. وفي سنة 1985 انتقلت العائلة الى مدينة العيون، فأتم ماء العينين تعليمه الثانوي الى أن حصل على مستوى البكالوريا سنة 1989، لينتقل الى مرحلة جديدة من حياته.

تكوينه و تعلمه:

منذ أن كان في سن العاشرة من عمره، أعطى ماء العينين الكثير من اهتمامه للرياضة الجماعية وبالأخص كرة القدم، حيث كان يقلد تعليق الاذاعات الاسبانية الناقلة لمباريات كرة القدم في المذياع، ومن هنا بدأ تعلق ماء العينين بوسائل الاعلام السمعية منها و البصرية ،ومنذ ذاك الحين أصبح يعلق على غالبية مباريات كرة القدم في الحي الذي يقطن به. تعليقه السلس الرزين مكن من جذب مجموعة جماهير من الاحياء الاخرى ليس حبا في كرة القدم بل لينصتوا الى تعليق ماء العينين الفصيح والذي لا يترك شاردة ولا واردة الا ذكرها بمحسنات لغوية فصيحة. هذه الارتجالية والسليقة في التعبير مكنت ماء العينين من ولوج راديو إذاعة العيون. وفي 22 أبريل 1992، حيث شغل منصب مقدم برامج زهاء أربع سنوات ومن أبرزالبرامج التى قدمها برنامج “الفضاء الرياضي” وبرنامج “قافلة الفن”.

IMG 20210621 191502 - نون بوست
مع النجم المصري ابو تريكة


طموح ماء العينين لم يقف عند هذا الحد ، بل راح يبحث عن أفق أوسع لإخراج باقي مواهبه، وهذا ماحققه سنة 1997 حيث انتقل من مدينة العيون الى مدينة الدار البيضاء ، ليشغل ماء العينين منصب مقدم برامج في التلفزة الثانية M2 وذلك إبتداء من يوليوز 1997، وظل بها حوالي 12 سنة قدم خلالها مجموعة برامج من أهمها برنامج “نجوم الغد” وبرنامج “السهرة لكم”، كما قدم برامج حازت على شهرة عالمية، ويتعلق الأمر ببرنامج “سهراية” والذي كان شراكة بين القناة الثانية M2 وقناة راديو وتلفزيون العرب ART. وفي سنة 1998 إلتحق ماء العينين بـ “المعهد العالي للصحافة والاعلام” ليتم تكوينه المهني بها، حيث حصل على شهادة تقديرية سنة 2000. الشئ الذي جعل إدارة القناة الثانية تعينه بالقسم الذي يريده (قسم الرياضة) رغبة منهم في الاستفادة من إبداعاته في المجال، حيث تم تعينه كمذيع لنشرات الاخبار الرياضية، كما شغل منصب معلق رياضي للدوري المغربي لكرة القدم بالقناة الاولى RTM، ومن هنا بدأ رحلته نحو الشهرة والنجومية في مجال التعليق الرياضي.


الشهرة والنجومية:
امتاز ماء العينين بفصاحته، وما ميزه عن غيره من المذيعين و الصحفيين الآخرين كونه لم يكن لديه خلط بين اللغة العربية الفصحى والعامية، بالاضافة الى المحسنات اللغوية والتعبيرية التى يمتلكها، حيث أطلق عليه البعض لقب “شاعرالرياضة”. ومن مميزاته أيضا الارتجال في الكلام بحكم رصيده الزاخر بالمعلومات حول الرياضات العالمية بأدق تفاصيلها. الشئ الذي جعل من ماء العينين خليطا متجانسا من المعلومات على لسان سلس ورزين.
كل هذا مكن ماء العينين من لفت إنتباه القنوات العالمية، لكن ماء العينين تريث كثيرا حتى وجد ما يناسب طاقته وميولاته،فانضم إلى قناة الجزيرة الرياضية، حيث وقع معها عقد لمدة ستة أشهر كمدة زمنية تجريبية وذلك في يوليوز 2009، لكنها مالبثت أن جددت عقدها معه فأصبح عقده مدى الحياة. وفي شهر دجنبر من نفس السنة تم إعلان ماء العينين كأفضل مذيع عربي لنشرات الاخبار الرياضية بعد نصف سنة فقط من التحاقه بقناة الجزيرة الرياضية. الشجعي قدم وبتغطية احترافية أكبر الأحداث الرياضية العالمية الحية، فكسب قلوب المغاربة والعرب والأجانب أيضا.

IMG 20210621 191555 - نون بوست
مع نجم التنس النمساوي دومينيك ثيم
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma