حوار مع رئيس جماعة تيوغزة حول منطقة اخنفوف

31 يناير 2021
حوار مع رئيس جماعة تيوغزة حول منطقة اخنفوف

في هذا الحوار نستضيف السيد رئيس المجلس الجماعي لتيوغزة عبد الله الركيك لسؤاله حول هذه المنطقة التي أصبحت قبلة للسياحة الداخلية ورمزا للجمال بإقليم سيدي افني..

1/ يشهد اخنفوف إقبالا كبيرا من طرف السياح ما تعليقكم؟

أول مشروع انخرطنا بكل شجاعة في انجازه والذي نعتز بالنجاح في اخراجه للوجود منذ تولينا رئاسة الجماعة هو مشروع سد اسيف بودرار . وهو المشروع الذي اعطى للمنطقة هذا الصيت الوطني لا من الناحية السياحية ولا حتى من ناحية كميات المياه المخزنة ، وهنا لا يفوتني شكر السيد عامل الاقليم الذي سهر على تفعيل هذه الاتفاقية التي كانت رهينة الرفوف منذ التسعينيات كما نشكر كذلك وزارة التجهيز والمصالح المختصة ..
بالفعل كما جاء في سؤالكم فقد أصبح اخنفوف قبلة للعديد من الزوار من اكادير كلميم تزنيت وباقي المدن.فالحمد لله على هذه الامطار التي انتجت لنا هذه المنطقة الجميلة. وقد بادرنا كجماعة امام هذا الاقبال الكثيف للسياح الى تسهيل الولوج إلى هذه المنطقة كما سهرنا على تعيين ثلاثة من الاعوان لنظافة المكان وتنظيم الولوج ومد يد المساعدة وارشاد السياح.


2/ لماذا لا تفكرون كمجلس جماعي إلى استثمار هذا الموقع وتجهيزه؟


لا يعرف الكثيرون أن هذا الموقع تابع لوكالة الحوض المائي وان الجماعة لا يمكن تهيئته او بناء مرافق داخله.كما أن السد لم يمتلئ كليا مما أتاح هذا المكان وفي حالة امتلاء السد فإن مستوى الماء في اخنفوف سيصل إلى تلك الدار المهجورة وقد يتجاوزها.. واجبنا اليوم هو اولا المحافظة على هذا الموقع و تسويقه اعلاميا ووضع دراسات مستقبلية لجلب استثمارات بالقرب منه ..


3/ الان جماعة تيوغزة تتوفر على موقعين سياحيين كبيرين شاطئ الكزيرة والان اخنفوف هل يمكن ان نقول ان جماعة تيوغزة منطقة سياحية بالاساس؟


الحمد لله اننا في تيوغزة نمتلك اضافة إلى هذا الشق السياحي امكانات اقتصادية هائلة لو أحسنا استثمار الحركة التجارية الكبيرة التي يشهدها السوق الاسبوعي كل يوم خميس إضافة إلى تركيبة شبابية مهمة قادرة على رفع تحديات المنطقة.
الان ما يجب التفكير فيه هو الاستمرار في خارطة الطريق التي وضعها المجلس الجماعي منذ تأسيسه والترافع بشدة لاخراج كل الدراسات الموجودة الى الوجود وتحويلها الى واقع ينعكس ايجابيا على الساكنة.الحمد لله نحن في طور اتمام شبكة تطهير السائل ونمتلك طريقا مهما ومحوريا يربط بين المدينة والجماعة وأؤكد لك انه أحد عوامل توافد الزوار على اخنفوف ثم هناك المزيد من البرامج القريبة التنزيل


4/ كلمة أخيرة


نتمنى ان تستمر جماعة تيوغزة في هذا المنحنى التصاعدي وان نحسن استثمار هذه الامكانيات الطبيعية وحتى البشرية لان الشباب هو أهم دعامة لبناء المستقبل ولا يفوتني أن أشكر كل مكونات المجلس أغلبية ومعارضة لان نجاح تجربة المجلس الحالي هو نجاح لنا جميعا..

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma