الجراد في طاطا..تاريخ قديم لــ”غنيمة تؤكل” وعدو يهلك المحاصيل

7 ديسمبر 2020
الجراد في طاطا..تاريخ قديم لــ”غنيمة تؤكل” وعدو يهلك المحاصيل

نون بوست -خاص

ظهرت خلال الأيام الماضية مجموعات صغيرة من الجراد في الواحات التابعة لجماعتي اقا و فم الحصن وتمنارت  وفقا لإفادات من عين من مصادر مختلفة، ونشرت أيضا صفحات على الشبكات الاجتماعية صورا للجراد  يكسو اشجارا بالمنطقة اضافة الى مقاطع فيديو لطريقة طبخ الجراد ..وصور للسخرية من وصول الجراد الى المنطقة في هذه الظرفية .

Capture d’écran 2020 12 07 à 18.40.41 - نون بوست

وقال الفاعل الجمعوي  بفم الحصن عبد اللطيف بوتبغ أن السكان فعلا لاحظو توافد مجموعات قليل جدا من حشرة الجراد ولكنها لا تشكل خطورة كبيرة على المحاصيل وعلى الواحات لانها  بأعداد قليلة جدا

130287900 216113543318525 3365824112148256407 n - نون بوست

وأضاف المتحدث في حديث لنون بوست أن ما تم تسجيله حاليا من ظهور الجراد  لا يدعو الى القلق والى التخوف ،لأنها اعداد قليلة جدا  بالمقارنة مع الأسراب الكبيرة للجراد التي اجتاحت المنطقة خلال العقود الماضية ..

وأكد المتحدث  ان مصالح وزارة الفلاحة والسلطات المعنية لديها خبرة وتجربة كبيرة في محاربة الجراد  اكتسبتها خلال السنوات التي اجتاحت فيها اسراب كبيرة من الجراد القادم من الصحراء لواحات المنطقة  وكانت حينها هذه الأسراب الضخمة تبدو للناظر كسحب تغطي السماء حين مرورها في الواحات ..

 وأشار الفاعل الجمعوي ذاته ان قدوم   الجراد يشكل في المعتقدات الشعبية بالمنطقة علامة على الخير وعلى انتعاش الموسم الفلاحي رغم ان المنطقة تحتاج للتساقطات المطرية، كما أن الجراد ايضا مادة غذائية  غنية توارث السكان تناولها كلما حلت هذه الاسراب في مناطقهم..

من جهته قال عبد القادر اولعايش  الباحث في تاريخ المنطقة في حديث لنون بوست أن “ظاهرة تناول الجراد عادة قديمة لدى سكان شمال افريقيا عموما والمغاربة خصوصا ،يرجع اصلها الى فترة ما قبل الميلاد”.

130299515 216118133318066 6163931567269999497 n - نون بوست

مشيرا الى ان ان هيرودوت مؤرخ العهد القديم ، ذكر ان سكان لشمال افريقيا كانوا اذا هجم عليهم  الجراد قاموا بقتله من أجل أكله، وذلك بفصل الرأس والأجنحة والأرجل ثم يشمس حتى يجف وأخيرا يتم بشره على حليب الأبقار أو الماعز للشربة..”.

واكد الباحث في تاريخ المنطقة  ان هذه العادة حافظ عليها امازيغ شمال افريقيا بشكل متوارث ، مضيفا ان  المؤرخ حسن الوزان المعروف ب”ليون الافريقي” تناول أيضا هذه الظاهرة خلال القرن السادس عشر..

وأوضح المتحدث أن اكتساح  الجراد يكون له اضرار اقتصادية سلبية و اضرار كبيرة يخلفها على المحاصيل الزراعية واشجار النخيل في الواحات خصوصا ان هذه السنة تزامنت مع انتشار الوباء وبداية السنة الفلاحية،وارتبط انتشار الجراد تاريخيا بمأسي خصوصا حين يتزامن مع انتشار الأوبئة. 

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma