تدشينات بجماعة تويزكي بمناسبة المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد باشراف عامل الاقليم ورئيس الجماعة الحضرامي بنكا

12 نوفمبر 2020
تدشينات بجماعة تويزكي بمناسبة المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد باشراف عامل الاقليم ورئيس الجماعة الحضرامي بنكا

نون بوست – علي الكوري

أشرف عامل إقليم آسا الزاك يوسف خير زوال اليوم الأربعاء 11 نونبر الجاري، بجماعة تويزكي على عملية تدشين عدة مشاريع مهمة وتنموية بمناسبة المسيرة الخضراء وعيد الإستقلال المجيد.

وقد تم تدشين مشروع بتراب الجماعة يهدف إلى تنمية تربية الإبل بإقليم آسا الزاك، و المتمثل في إحداث بحيرة إصطناعية (أفرض) موجهة لتوريد الماشية في إطار الدعامة الثانية لبرنامج تنمية سلسلة الإبل بالإقليم، الذي تموله وزارة الفلاحة والصيد البحري المتمثلة في المدير الإقليمي للفلاحة الذي له رؤية مشتركة مع جميع المجالس المنتخبة التي تعمل على نماء القطاع الفلاحي ومساندة الكسابة بخلق عدة مبادرات مثل نقط الماء، وقد عرف المدير بعمله الدؤوب ومواكبته المستمر لجميع المشاريع التي تمولها وزارة الفلاحة، وحددت تكلفة هذا المشروع في 591,734,40 درهم، مع تحديد مدة الإنجاز في ثمانية أشهر.

ويعمل رئيس جماعة تويزكي الحضرامي بنكا رفقة المدير الإقليمي للفلاحة على تحسين الإنتاج والتأطير التقني لفائدة المستفدين والمحافظة على الموارد الطبيعية من خلال المساهمة في المحافظة على التنوع البيولوجي، كما ينهج الرئيس على خلق نقط الماء على إمتداد مساحة الجماعة للماشية في ظل شح التساقطات المطرية.

وإنتقل الوفد إلى إفتتاح الطريق الرابطة بين جماعة تويزكي ومنطقة أورا وتم تقسيم تهيئة مسالك وبناء منشأت فنية بالمنطقة المسمات بولكماضن جماعة تويزكي إلى أربع أشطر والتي تم تحديد كل نقطة لمقاولة والتي وصل المبلغ الاجماعي لهذا المشروع 607 919 653 درهم.

وتهدف هذه المشاريع إلى تحسين المراعي وتنظيم تدفق الرعاة الرحل بالإقليم وتخفيف من معاناتهم في ظل جائحة الجفاف التي تعرفها البلاد من قلة التساقطات المطرية ، مما جعل الكسابة في حالة حرجة وضغط كبير بسبب الجفاف ، إلا أن رئيس جماعة تويزكي يسابق الزمن للتخفيف من هذه المعاناة التي يعرفها الفلاح بجميع بقاع المملكة.

وفي تصريح للجريدة من أحد الكسابة المتواجد بجماعة تويزكي، أبدى ارتياحه من هذا العمل الجبار الذي يقوم به رئيس الجماعة، بخلق آبار التي حددها الكساب في أكثر من 14 بئر مائي مجهز، واليوم يخلق بحيرات مائية إصطناعية من أجل الكساب وسقي المواشي وهذه المبادرات الهادفة والتي تعد الأولى على مستوى جهة كلميم وادنون.

IMG 20201112 WA0021 - نون بوست
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma