كلميم : سعيد اهمان يؤطر دورة تكوينية بجهة كلميم وادنون ” الكشف والتصدي للاخبار الزائفة ومحاربة التضليل في وسائل الإعلام “.

25 أكتوبر 2020
كلميم :  سعيد اهمان يؤطر دورة تكوينية بجهة كلميم وادنون ” الكشف والتصدي للاخبار الزائفة ومحاربة التضليل في وسائل الإعلام “.

نون بوست : علي الكوري

أعطيت صباح يوم السبت إنطلاقة فعاليات الدورة التكوينية بجهة كلميم وادنون والتي إحتضنها فندق حمزة إبتداء من الساعة التاسعة صباحا .

هذه الدورة التي ينظمها مركز التطوير الاعلامي ومؤسسة التنوير للبحث والتواصل والاتحاد الوطني للصحفيين الشباب ، المعنونة ب”المبادرة التشاركية لدعم وتعزيز وسائل الإعلام المحلية” تطرقت لمحورين أشرف على تأطير الاولى الصحفي والاستاذ الباحث في مجال الاعلام والصحافة ” سعيد أهمان ” والذي خصصها حول ” الكشف والتصدي للأخبار الزائفة ومحاربة التضليل في وسائل الإعلام ، حيث قسم هذا المحور الى خمس حصص خصص لها مدة زمنية كانت كافية لبسط المفاهيم الاساسية للتدقيق والتقاسم و التحقق من الاخبار الزائفة وأدوات منهجية وتقنية .

وقد عرف هذا الورش نقاشا مستفيضا وبناء بين الصحفيين والمراسلين الصحفيين الحاضرين ،فقد سعى الاستاذ سعيد اهمان الى وضع هذة الخطاطة في شقيين أساسيين وهي مراحل التحقق من الاخبار الزائفة ( الانتباه – المصادر – الثقة – معرفة جيدة لمواقع الالكترونية ) .
التصدي للاخبار الزائفة ( الخطأ والصواب – البلاغات الرسمية – الارقام – تصريحات – إستناد الى مصادر رسمية – مقارنات – قراءة الواقع – متابعة المستجدات )
وقد عرف هذا المحور ستة نقط أساسية ركز عليها سعيد أهمان بشكل كبير سواء من الجانب التطبيقي أو النظري ، مما أتاح أمام المشاركيين فتح نقاش وطرح تساؤلات حول كل نقطة على حذا.
وقد رحب رئيس مركز تطوير الإعلام ” أحمد موشيم ” خلال كلمته الإفتتاحية للندوة بكل الحضور وعلى إلتزامهم وإهتماهم الإيجابي بهذه الدورة التكوينية التي تم تخصيصها للصحفيين بجهة كلميم وادنون وسوس ماسة درعة ، وأشار إلى أن عدد المشاركيين تجاوز العدد المطلوب بسبب جائحة كوفيد 19 وقد الح على إحترام البرتوكول الصحي ورأى انه من المفروض علينا إختيار العدد المسموح به ، وأضاف أننا خصصنا هذا العنوان للدورة التكوينية لاهمية الموضوع الذي عرف جدالا كبيرا بالمغرب خصوصا وقت الجائحة من أخبار زائفة وتضليل إعلامي خطير على الرأي العام .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma