منتدى حقوقي: الكحول الميثيلي خطر على الصحة..وندعو الوزارة الى حظره “كمطهر”في المؤسسات التعليمية

10 سبتمبر 2020
منتدى حقوقي: الكحول الميثيلي خطر على الصحة..وندعو الوزارة الى حظره “كمطهر”في المؤسسات التعليمية

نون بوست -العيون

دعا منتدى العدالة وحقوق الانسان وزارة التربية الوطنية الى”حظر استخدام الكحول الميثيلي للتعقيم في المؤسسات التعليمية لانه يشكل خطرا الى الصحة ” ،وفقا لنداء عاجل اصدره المنتدى الحقوقي توصلت نون بوست بنسخة منه .

ووجه المنتدى دعوة للوزارة الى حظر استخدام هذه المادة كمطهر في المؤسسات التعليمية والى اتلاف اي مخزون في المؤسسات التعليمية من هذه المادة .

وقال سعيد اشمير رئيس منتدى العدالة وحقوق الانسان في تصريح لنون بوست أن “المنتدى توصل بشهادات تفيد استخدام بعض المؤسسات التعليمية لهذه المادة في اطار تطبيق البرتوكول الصحي لوزارة التربية الوطنية، من خلال شراء الكحول 90درجة الرخيص الثمن من محلات العقاقير بدلا من الكحول الطبي، واستخدامه كمطهر لليدين بعد تخفيفه بالماء دون وعي لخطورة وسمية مادة الميثانول على صحة الانسان والطفال خاصة” .

10678838 744341645645326 2070149821778423638 n Fotor - نون بوست

وأضاف المتحدث ان المنتدى وجه النداء العاجل لوزارة التربية الوطنية لان المادة المذكورة تشكل خطرا على صحة الاطفال، وفقا للخبراء ء في هذا المجال استشارهم المنتدى بعد توصله بهذه المعطيات..

وخلص المنتدى الحقوقي الى ان مادة الميثانول مادة سامة وفقا للتقارير العلمية خاصة اذا تم استنشاقها،وتسبب التسمم الى تؤدي الى مضاعفات خطيرة تصيب البصر وتؤذي ايضا الى الفشل الكلوي واتلاف خلايا المخ اضافة الى الغثيان والدوار والصداع وفقا لذات المنتدى الحقوقي ..

ودعا المنتدى ايضا وزارة التربية الوطنية الى اعتماد لائحة مرجعية للمطهرات الحكولية المسموح استخدامها في التعقيم وطرق استخدامها..

واشار رئيس المنتدى المذكور ان منظمته وجهت نسخة من النداء العاجل ايضا الى رئاسة الحكومة من من “منطلق حرص المنتدى الى حق الطفل في التمدرس في جو امن ويحمي صحته ونموه ” .

WhatsApp Image 2020 09 10 at 01.04.50 - نون بوست
رابط مختصر
محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma