الانسان الصحراوي وزيه الخاص:الملحفة والدراعة

3 سبتمبر 2020
الانسان الصحراوي وزيه الخاص:الملحفة والدراعة

صفية ببرياش_نون بوست


يتسم المجتمع الصحراوي بطابع متاصل عبر الازمنة والدهور، لدى نجده يتشبع بعادات راسخة ، منها الحفاظ على اللاصالةفي الزي التقليدي المعبر عن المنطقة الجغرافية للصحراء.
فالملحفة اناقةوجمال للانوثة الصحراوية ضرورية في الحياة اليومية ، وهي عبارة عن ثوب طوله 4 امتارفضفاضة تلف على الجسم من خلال عقد خلالين من الأعلى ، تنسجم مع الطقس الحاروالجاف السائد في الصحراء ، لها انواع كثيرة الشكة وكنيبةوكاز..

والنيلة المضاد الطبيعي للشمس تعطي نظارة مشرقة للبشرة طبيعيا بفضل لونها الازرق .، فملحفة الشتاء تختلف عن ملحفة الصيف ، ولﻻحتفال بالاعراس نجد النكشة ملحفة سوداء وأخرى بيضاء تجمع بين جمالية الشكل وتناسق الالوان تسر الناظرين.
الدراعة مفتوحة من الجهتين لمقاومة حرارة الشمس ، لها جيب على الصدر دائري به زخرفة جميلة اناقة لرجل الصحراوي ،و سروال فضفاظ خاص وحزام لكشاط طويل يلامس الارض، تصنع من عدة اثواب “البزان” ، الشكة وهو ثوب خفيف بدون زخارف صالحة للاعمال اليومية ، بينما دراعة “بلمان ” تخاط باليد ترتدى في المناسبات الكبيرة ، وهناك دراعة ” باخا ” دراعة الجهتين تعكس بذلك تفنن الصانع التقليدي واحترافه في ابتكار زينة الانسان الصحراوي.
اللثام المصاحب للدراعة يقي من اشعة الشمس الحارة للصحراء وهو مهم لدى الرجل الصحراوي فلا يتخيل نفسه بدونه.
الملحفة والدراعة رمزللصحراء شكلا ومضمونا من خلال انسجامهما وطبيعة المناخ .

رابط مختصر
محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma