النكشة زي نسائي صحراوي بين الانقراض والتهميش

15 يوليو 2020
النكشة زي نسائي صحراوي بين الانقراض والتهميش

علي الكوري

لطالما انفرد اهل الصحراء بتراثهم المتميز سواء في الزي او العادات التي يغلب عليها الطابع المحافظ ، زمن ليس بالبعيد تميزت المرأة الصحراوية بزيها الجميلة الذي يغلب عليه طابع البدو والبساطة والتحفظ بين نسائها .
وانا اشاهد رقصة لشابة وادنونية مع مجموعة حسانية صحراوية ، ترتدي زيا صحراويا تقليديا له من التاريخ مايجعل الانسان يؤلف كتبا حوله بسبب تصميمه الجميل والبسيط ويتكون من لونين الابيض والازرق هو لون معروف عند أهل الصحراء بالاخضر .فحين يقول الصحراوي الأخضر فهو يعني اللون الازرق .
زي هذه الشابة الصحراوية جعلني اسبح في مقامه وبساطة عالمه الجميل ،يسمونه في الصحراء زي النكشة ، الذي يلف المرأة من نصفها السفلي ويحكم بخيط من نفس الثوب ، مرفوق بملحفة في الجزء العلوي من المرأة تكون في الاسود أغلبية.
المرأة الصحراوية لها تميز كبير في لباسها و تزينها رغم بساطة الامر ، الا أنها تتمتع بقمة الجمال ، واذا ربطنا بين الجيل الاول والحالي فهناك فرق كبير بينهم .
فالتشبت بالعادات والتقاليد جعل من الناس مثال يحتدى به في زمننا الحالي وهذه المقولة تنطبق على النساء والرجال ، فالابتعاد عن العادات جعل البشرية تتخبط في الكثير من الامور السلبية .

عدة امور تتميز بها مناطق الصحراء عن غيرها ، فالزي يختلف بشكل كبير سواء في رجال او النساء و اللهجة التي ينطقها اللسان الصحراوي تختلف عن غيرها ، جماعة على شرب الشاي الذي يتكون من ثلاثة كؤوس ولها زمن ومكان مغاير كذلك …..
ان الحديث عن العادات والتقاليد التي اصبحنا نبتعد عنها بشكل يومي ونتخلى عنها سيعرضها للاندثار لا قدر الله، وهذا الامر يشمل كل العادات مثل الامازيغي الذي له مميزاته الجميلة وتقاليد من التاريخ الطويل مما يجعل المثقف امام تساؤل كبير بسبب إهمال هذه الثقافات من التوثيق كتابة وصورة وحكيا .
المغرب يتمتع بإختلاف جميل في التراث بين المناطق ، مما يجعل المغرب امام زخرفة ممزوجة بألوان من العادات التي تشترك في البساطة التي يغلب عليها الطابع المحافظ بسبب العادات التي جعل الانسان منها دستوره ان صح التعبير ، يحتكم لها في كل أمورهم الدنيوية .
لعل تجربتي ومخالطتي بالبدو جعل ذاكرتي تتحفظ على القليل من هذه العادات التي إنقرضت في زمن التكنولوجيا و زمن العصرنة ؛ جعلت من الناس تتخلى عن عاداتها وتقاليدها وتراثها الاصلي .

رابط مختصر
محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma