مشروع عملاق لربط أفريقيا بالشبكة العنكبوتية العالمية

19 مايو 2020
مشروع عملاق لربط أفريقيا بالشبكة العنكبوتية العالمية

نون بوست-وكالات

انقطاع الإنترنت وضعف التواصل مع الشبكة العنكبوتية وتكاليف الربط الكبيرة في القارة السمراء قد تصبح من الماضي. فيسبوك وشركات اتصال عالمية بصدد ربط أفريقيا بشبكة متطورة من الألياف الزجاجية بما يخدم أكثر من مليار مواطن هناك.

مشروع رائد تقوم به شركة فيسبوك بالتعاون مع شركات اتصالات أخرى، حيث تطمح الشركة العملاقة إلى ربط قارة أفريقيا بمزود إنترنت سريع لتمكين انتاج البيانات بسرعات كبيرة وبتكلفة زهيدة. ولغاية الآن فإن القارة الأفريقية ما تزال تواجه العديد من الصعوبات في الربط بالشبكة العنكبوتية، فيما لا تتوفر الخدمة اللاسلكية جميع المناطق.

وبحسب صحيفة بيلد الألمانية فإن مشروع “أفريقيا 2 ” سيخدم ما مجموعه 16 دولة أفريقية عن طريق كابل بحري ضخم من الألياف الزجاجية سيحيط بالقارة السمراء. ويمكن هذا الكابل من نقل للبيانات بسرعات كبيرة جدا تصل لغاية 180 تيرابايت في الثانية الواحدة. كما سيعمل هذا الكابل البحري على على مضاعفة إجمالي عرض النطاق الترددي المتاح أربع مرات في القارة الأفريقية مع توفير المزيد من الاستقرار والموثوقية، وسيحسن بشكل كبير من جودة الاتصالات داخل القارة ومع دول الجوار، وهو ما سيوفر بنية تحتية أفضل لحوالي 1.3 مليار مواطن أفريقي.

يدعم هذا المشروع شركات اتصال أفريقية محلية بالإضافة إلى شركات عالمية أخرى مثل China Mobile International وشركة أورانج و فودافون بالإضافة إلى شركة MTN GlobalConnect العالمية، ومن المفترض أن يتم انجاز هذا المشروع في غضون ثلاث إلى أربع سنوات. ويعد هذا أول كابل بحري في العالم مصمم لخدمة إفريقيا بأكملها، وسيقدم أكثر من السعة الإجمالية لجميع الكابلات البحرية التي تخدم بلدان القارة بشكل منفرد.

dw

رابط مختصر
محمد أنفلوس
error: www.noonpost.ma