الأفلام العربية المنافسة في سباق الأوسكار 2020

15 يناير 2020
الأفلام العربية المنافسة في سباق الأوسكار 2020

نون بوست-متابعة

أعلنت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة المعروفة باسم الأوسكار قائمة ترشيحاتها لدورتها الثانية والتسعين التي ستقام في العاشر من فبراير المقبل وجود ثلاثة أفلام عربية، هي فيلمان من سوريا وفيلم من تونس.

واللافت في الحضور العربي هذا العام أن الأفلام المرشحة لم تكن في فئة أفضل فيلم دولي أو أفضل فيلم من لغة غير الإنجليزية، أي أن دولها لم ترسلها لتمثلها في المسابقة الرسمية للأفلام بغير اللغة الإنجليزية.

والملاحظ أيضا أن اثنين منها فيلمان تسجيليان طويلان، وفيلم واحد روائي قصير، ما يعني غياب الفيلم الروائي العربي الطويل عن المسابقة هذا العام، بعد ترشيح فيلم “كفر ناحوم” العام الماضي.

ويتناول الفيلمان السوريان موضوعا متشابها وهو الحرب السورية، وفي هذا التقرير نفرد مساحة لهذه الأفلام الثلاثة التي تمثل العرب في حفل الجوائز السينمائية الأهم على الإطلاق.

وتحتفل الأوسكار هذا العام بدورتها رقم 92  حيث يجتمع صناع السينما حول العالم لاختيار أفضل إنتاجات العام وتكريمها، وتكتسب الجوائز أهميتها بالأساس كونها تأتي ضمن تصويت عدد كبير من صناع السينما حول العالم، إذ يتجاوز عددهم سبعة آلاف عضو من أعضاء الأكاديمية، وتتراوح صفتهم الفنية بين ممثلين ومخرجين وكتاب ومصورين ومنتجين وغيرهم من صناع السينما.

وعلى الرغم من أن السينما العربية لم تحصل على جوائز العام الماضي من ترشح فيلمين هما “كفر ناحوم” و”عن الآباء والأبناء”، فإن الأفلام العربية الثلاثة المنافسة هذا العام قد تحمل مفاجآت غير متوقعة للجميع.

رابط مختصر
rachid bakh
error: www.noonpost.ma